Ù…/عمرو البستا٠عضو ذو اهميه
عدد المساهمات : 409 نقاط : 25308 مظهر الاعضاء : 1 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 الموقع : https://ebnmasr.ahlamontada.com/
| موضوع: اسئله مهمه فى الهندسه الكهربيه الجمعة فبراير 25, 2011 1:24 pm | |
| [ س/ماذا يحدث لمحرك حثي ثلاثي الاطوار اذا أنقطع أحد الفيزات المغذية له اثناء اشتغاله
ج/ يحترق بعد دقائق اذا كان محملا بحمل كامل او ما يقاربه بسبب ازدياد التيار في ملفات الطورين الاخرين ومن ثم احتراقهما اذا كان المحرك مربوطا بشكل نجمة ، او احتراق ملفات الطور الواقع بين الفيزين المغذيين المتبقيين اذا كان المحرك مربوطا بشكل مثلثي . * سرعة عمل المحرك الحثي ثلاثي الاطوار اصغر من السرعة المتزامنة ما هى طرق بدء المحركات الاستنتاجية؟
الجواب:1)التوصيل المباشر للقدرات اقل من 20 ك.و
2)دائرة ستار دلتا
3)استخدام مقاومات توالى
4)البادئات الناعمة(soft starter)
[b]
س
/عندي مشكلة في أحد المحركات وهى أنه عندما احترق وأعيد لفه مرة أخري ولكن
في هذه الحالة وجدت أن الأمبير زاد بمعني أنه كان يسحب حوالى 10 أمبير قبل
الاحتراق في حالة عدم الحمل وبعد اللف وجدته يسحب حوالى 20 أمبير بشرط أن
مقاومة الفازات واحدة مثل ما كانت عليه قبل اللف فما هو الحل . [b] [b]
ج /تيار المحرك فى حالة اللاحمل يزداد بعد إعادة لف المحرك إذا (1) نقصت عدد اللفات
ويمكن
أن تبقى المقاومة ثابتة كما كانت إذا نقص قطر السلك المستخدم أو(2) حدث
عكس فى طرفى أحد الملفات وهنا تبقى المقاومة ثابتة كما كانت لنفس قطر السلك
المستخدم أو(3) حدث خطأ فى تجميع أجزاء المحرك أدى إلى ترحيل حديد العضو
الدوار عن حديد العضو الثابت بسبب (أ) وضع ورد حديدية زيادة فى جهة رولمان
بلى وإنقاصها فى الجهة الأخرى أو (ب) انقلاب وضع العضو الدوار بالنسبة
للعضو الثابت
ما هى انسب طريقة لبدء محرك يعمل بجهد 11- KVوقدرة هذا المحرك هى 8740 - KW ويتغذى من محول قدرته 16 - MVAوالمحول جهد 33/11 - KVوأرجو معرفة هل عند بداية التشغيل للمحرك سوف يؤثر على جهد ال BUS BAR 33KV أم لا .
– إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل منخفض بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام طريقة Star / Delta Switch و إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل قريب من عزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام Stator Reactance or Auto Transformer وبالطبع هذا عندما يكون المحرك من نوع Squirrel Cage أما إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل كبير بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك فيجب أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. وفى هذه الحالة لا تستخدم إلا طريقة Rotor Resistance
للبدء . أما بخصوص المحول فان قدرته تقل عن ضعف قدرة المحرك وسوف تكون
تيارات بدء المحرك عالية بالنسبة للمحول وسوف يحدث هبوط كبير فى االجهد
يؤثر على بقية الأحمال - ولهذا يفضل أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. و تستخدم معه طريقة Rotor Resistance للبدء .
[center]هل اذا تم عكس اطراف الانفرتر يتم عكس حركة المحرك؟؟
الاجابه لا
لان الجهد الداخل الى الانفرتر يتم تحويله الى مستمر اولا قبل تغييره الى جهد مترددذو قيمه وتردد مختلف
اذا استعملت انفرتر لتغيير سرعة محرك فهل هذا يؤثر على قدرته؟؟ نعم لان قدرة المحرك تتناسب مع سرعتھ اى الترددالخارج من الانفرتر . فمثلا خفض السرعة من ٥٠ ھرتزالى ٢٥ ھرتز تنخفض قدرة المحرك الى النصف وایضا نتیجة لانخفاض سرعة المحرك یقل معدلالتبرید لانخفاض سرعة دوران مروحة التبرید وتقل تبعا القدرة المسموح باستخدامھا يوجد موتور single phase induction عند توصيل الكهرباء عليه يدور في اتجاه وعند فصل الفيشةووضعها مرهأخرى يدور في اتجاه معاكس بدون عكس الأطراف فما تفسير تلك الظاهرة . هذا يدل على أن ملفات البدء Starting لا تعمل – إما أن هذه الملفات منفصلة أو مفتاح الطرد المر كزى منفصل أو المكثف المتصل بها منفصل إذا كان من النوع ذى المكثف – كل هذا لا يسبب مجال مغناطيسى دوار بل مجال متذبذب – اتجاه الدوران يحدث بالمصادفة حسب وضع أسنان العضو الدوار بالنسبة لأسنان العضو الثابت ولا يشترط أن يكون الدوران مرة فى اتجاه والمرة التالية فى الاتجاه الآخر . عند قياس المقاومة بين الثلاث فازات للمحرك نجد أنها ثابتة وقيمة واحدة وليكن 1.5 أوم ولكن عند قياس الأمبيرنجد أن كل فازة تسحب أمبير مختلف قد يتراوح الفرق بين كل فازة والأخرى 2 أمبيرفهل هناك مشكلة في المحرك وهل هذا يؤثر على المحرك؟ اختلاف تيارات المحرك تنتج من أسباب كثيرة جدا جدا – مثل – عدم التماثل التام فى ملفات الأوجه ليس فى المقاومة فقط ولكن الأكثر أهمية فى ممانعات الهروب وممانعات المغنطة – عدم التماثل فى الثغرة الهوائية وتؤدى إلى اختلاف الممانعات – ولكن الأكثر شيوعا هو عدم تماثل جهد المنبع وكلما زاد – زادت الاختلافات فى التيارات وهذا يؤدى الى سلبيات كثيرة مثل خفض منحنى عزم المحرك وخفض الكفاءة وارتفاع درجة حرارة المحرك – وكلما زاد اختلاف الجهد وجب إنقاص أقصى حمل يمكن تحميله على المحرك اى وجب عمل Derating . [b] [b] لدينا موتور ثلاثة أوجه بدون حمل قمنا بتوصيله ستار ثم أعطينا الكهرباء لطرفين من أطرافه الثلاثة من مصدر وجه واحد ودورنا المحرك يدويا فدار كما لو كان محرك وجه واحد ولكن سخن الموتور جدا ودار لكن بسرعة قليله جدا مع أنه بدون حمل - فما تفسير هذه الظاهرة . – لأنك أعطيت المحرك جهد ا منخفضا عن جهد الخط المناسب له فنقص منحنى العزم كله للمحرك لأنه يتناسب مع مربع الخفض فى الجهد كما أن منحنى العزم هذا أصبح مشوها نتيجة توافقيات المجال المغناطيسى بحيث انخفض كثيرا عند السرعة المنخفضة التى دار بها وتقاطع منحنى العزم هذا مع منحنى عزم الاحتكاك للمحرك عند هذه السرعة – وما دامت السرعة منخفضة يكون التيار عالى – ولو تمكنت من تدويره بأى وسيلة بسرعة أعلى من هذه يمكن أن يدور بسرعة أعلى وتيار أقل – لكن يبقى العزم منخفضا ولا يتحمل التحميل عليه بهذا الشكل . ماذا تعرف عن UPS؟ :ال UPS او Uninterrupted Power Supply او ما يطلق عليه بBattery Backup وهوذلك الجهاز المستخدم لتغذية الحمل بالقدره المطلوبه حلة انقطاع المصدر الرئيسي للتيار وهي حالة الطوارئ الي ان يدخل المصدر البديل في الخدمه(Auxiliary Supply) او ان يعود المصدر الاساسي للعمل مره اخرى وهذه الفتره --فترة عمل ال UPS-- وان قلت الا انها تعتمد على القدره المطلوبه من الUPS ولكن غالبا ماتتراوح من5 الى15 دقيقه عادة مايستخدم الUPS لحماية انقطاع التيار عن Telecommunication,Data Center,Computers وقبل الاستفاضه في شرح الUPS فلنعرف سويا الAbnormal Condition والتي يقوم ال UPS بمعالجتها وهي كالاتي 1- انقطاع التيار الكهربي: كما سبق الحديث عنه فلو ان عمليه توقفت في احد خطوط الانتاج لتعطل لخط بأكمله 2-الانخفاض اللحظي في الجهداو ما يعرف ب VoltageSag:مما يؤدي الى تذبذب الاضاءه 3-الارتفاع اللحظي في الجهد او مايعرف ب voltageSpike:مما يؤدي الى تدمير الاجهزه الالكترونيه الحساسه 4-الانخفاض في جهد المصدر الخارجي:وهو الانخفاض المستمر في جهد المصدر الخارجي ويؤدي الى ارتفاع حرارة ملفات الموتور وانخفاض سرعة الحمل (T~V^2) 5-ارتفاع جهد المصدر الخارجي: يؤدي في احسن الظروف الى احتراق وحدات الاناره 6-تغير التردد: من50 الى60 او العكس مما يؤدي الى ارتفاع او انخفاض سرعة المحرك 7-الفصل اللحظي(Sweatching Transient): ادى الى فقد او تلف البيانات المبرمجه ما هى علاقه التردد بالعزم ؟ العلاقه عكسيه حيث انه كلما زاد التردد (زادت السرعه)يقل العزم حسب العلاقه: P=T*W P=T*K*F اذن الTتتناسبعكسيا مع الF Pقدرة Tعزم Fالتردد kثابت التناسب [/b][/b][/b][/b][/b][/center] [b][b][b][b][/size][/b][/size][/b][/b][/b] | |
|