منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site
اهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
ونتمنى منك المشاركه معنا في منتدى ابن مصر بالتسجيل واضافة المواضيع وان تكون من انشط الاعضاء لدينا
بالتوفيق لنا ولك

ادارة المنتدى
محمد حامد البستاوي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا اله الا الله ..... محمد رسول الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزيارات

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
الأحد ديسمبر 11, 2016 7:34 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:09 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:07 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:01 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

»  دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 8:59 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 8:58 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» الوطنية للتوريدات الهندسية وتشغيل المعادن WESCO
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:55 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» الإسكان:11600 مواطن دفعوا مقدمات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي
الأربعاء مايو 04, 2016 1:09 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» بدء دفع مقدمات حجز الـ٥٠٠ ألف وحدة سكنية بمكاتب البريد على مستوى الجمهورية
الثلاثاء مايو 03, 2016 12:08 pm من طرف محمد حامد البستاوي

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Ù…/عمرو البستاÙ
 
محمد حامد البستاوي
 
sheko
 
زوزوالاسكندرانيه
 
عرباوي
 
alaa elbestawy
 
mahmodsamir
 
midobestawy
 
خالد قاسم
 
target center
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعه
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 دور سلاح المهندسين فى حرب اكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ù…/عمرو البستاÙ
عضو ذو اهميه
عضو ذو اهميه
avatar

عدد المساهمات : 409
نقاط : 13728
مظهر الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
الموقع : http://ebnmasr.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: دور سلاح المهندسين فى حرب اكتوبر   الأحد فبراير 27, 2011 11:08 pm

المهندسون العسكريون المصريون

ويقول كل من اللواء : حسن
البدرى ، وطه المجدوب و عميد أركان حرب ضياء الدين زهدى فى كتابهم حرب
رمضان ( ففى الساعة 1420 من السادس من اكتوبر عبرت الموجة الأولى من القوات
المهاجمة قناة السويس ومعها عناصر من المهندسين العسكريين لتأمين مرور
المترجلين فى حقول الألغام المعادية ، ثم عادت القوارب لتنقل الموجات
التالية

وجدير بالذكر أنه خلال
ساعتين من انطلاق الشرارة الأولى كان حجم قوات المهندسين العسكريين التى
عبرت القناة ، والتى راحت تعمل فوق سطح الساتر الترابى وفوق صفحة القناة قد
تجاوز الخمسة عشر ألف مقاتل من المهندسيين العسكريين من مختلف التخصصات

وفى الموجة الثانية عبرت
ثمانون وحدة هندسية فى قواربهم الخشبية بالأفراد والمضخات والخراطيم
وخلافها من مهمات فتح الممرات فى الساتر الترابى

وبعد ساعات قليلة بدأت
البلاغات تتوالى عن انتهاء المضخات من ازالة الساتر التراب ، وبدأت عملية
تثبيت أرضيات الممرات التى تحولت إلى وحل لأعماق كبيرة تجاوزت المتر فى بعض
المناطق . وقد استخدمت فى تنفيذ هذه المهمة مواد مختلفة طبقا لطبيعة
التربة من أخشاب وقضبان وحجارة وشكاير مملوءة بالرمل وألواح من الصلب وشباك
معدنية وغير ذلك من المواد ...... وكانت عملية التثبيت ضرورية حتى تتمكن
آلات الجرف من الخروج من المعديات إلى الممرات لتقوم بازاحة الطبقة الموحلة
من الأرض وتصل إلى القشرة الجافة التى يمكن للدبابات والمركبات أن تسير
عليها دون تعثر

رغم محاولات العدو منع
انشاء وتشغيل الكبارى والمعديات ومنع فتح الممرات فى الساتر الترابى ،
بالقصف المستمر من الأرض والجو على مناطق تمركز وحدات العبور وطرق تحركها
ومناطق الإسقاط والممرات فقد اكتمل العمل العظيم واتم المهندسون انشاء
الكبارى والمعديات فى الجيش الثانى فى فترة من ست إلى تسع ساعات مثلما كان
مخططا تماما

أما فى قطاع الجيش الثالث
فقد اصطدمت عملية فتح الممرات فى الساتر الترابى بجميع العوامل المعوقة من
.... قصف مركز من طائرات ومدفعية العدو ..... صلابة تربة الساتر الترابى
.... تغيرات مناسيب مياه القناة بفعل المد والجزر ... حقيقة أن معظم هذه
العوامل المعوقة كانت متوقعة إلا أن تكاتفها جميعا فى نفس الوقت ادى إلى
إنشاء الكبارى فى نطاق الجيش الثالث فى نحو ست عشرة ساعة بخسارة زمنية
قدرها سبع ساعات عن التخطيط الموضوع

جدير بالذكر أن معظم الكبارى أصيب واعيد أصلاحها اكثر من خمس مرات)ـ كتاب حرب رمضان

المصدر :
كتاب حرب رمضان الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة لكل من اللواء حسن
البدرى ، طه المجدوب والعميد أركان حرب ضياء الدين زهدى ـ طبعة عام 1974


يقول لواء محمد عبد الغنى
الجمسى رئيس هيئة العمليات بحرب أكتوبر 1973 فى مذكراته ( كان رجال
المهندسين يعملون تحت تهديد نيران العدو ، بينما وجوههم واجسامهم مغطاة
بالطين ، والمضخات التى سميت مدافع المياه فى أيديهم يشقون الساتر الترابى .
لقد أستخدموا 350 مضخة مياه فى مواجهة الجيشين ( الثانى والثالث ) للقيام
بهذا العمل ، وكلما سقط شهيد او جريح منهم حل محله مقاتل آخر فورا واستمر
العمل

تمكن هؤلاء الرجال من فتح
اكثر من ثلاثين ممرا خلال عدة ساعات منذ بدء القتال ، يتهايل من كل ممر ـ
فتحة ـ 1500 متر مكعب من الرمال ، واستمروا فى عملهم حتى فتحوا باقى
الممرات المطلوبة وعندما وصل عدد الممرات التى تم إنجاز العمل فيها إلى
ستين ممرا ، كان المهندسون قد قاموا بتجريف 90 ألف متر مكعب من الرمال

وبدأ رجال المهندسين فى
إنشاء الكبارى فى المواقع المحددة لها على القناة وكما كان النجاح فى فتح
الممرات فى الساتر الترابى أمرا ضروريا لتشغيل المعديات وإنشاء الكبارى ،
فقد كان إنشاء الكبارى امرا محتما لنجاح العملية الهجومية ومن هنا عمل وحدا
ت المهندسين سواء لفتح الممرات إو إنشاء الكبارى من أهم وأخطر مراحل
الاقتحام والهجوم

لم يقتصر الامر على إنشاء
الكبارى الثقيلة بل أقام المهندسون طبقا للخطة عددا مماثلا من الكبارى
الخفيفة لعبور العربات الخفيفة عليها وفى نفس الوقت تجذب نيران مدفعية
العدو وقنابل وصواريخ طائراته بعيدا عن الكبارى الثقيلة ..... نجح رجال
المهندسين فى إنشاء أول كوبرى ثقيل فى حوالى الساعة الثامنة والنصف مساء أى
بعد حوالى ست ساعات من بدء الاقتحام . وفى حوالى الساعة العاشرة والنصف أى
بعد ثمانى ساعات من بدء الاقتحام كان المهندسون قد اتمموا انشاء ثمانية
كبارى ثقيلة وأربعة كبارى خفيفة ، كما قاموا ببناء وتشغيل ثلاثين معدية
وأصبحت قواتنا تتدفق عليها شرقا ، بينما تعمل وحدات إنشاء الكبارى باقصى
طاقتها ، إلى ان أصبح لدينا فيما بعد عشرة كبارى ثقيلة وعشرة كبارى خفيفة
وكان إنجازا عظيما لوحدات المهندسين يوم 6 أكتوبر بعد أن حققوا حتى الساعة
العاشرة والنصف مساء :ـ

ـ فتح 60 فتحة ( ممر ) فى الساتر الترابى
ـ إتمام انشاء 8 كبارى ثقيلة
ـ اتمام بناء 4 كبارى خفيفة
ـ بناء وتشغيل 30 معدية) ـ مذكرات الجمسى

المصدر : حرب أكتوبر 1973 مذكرات محمد عبد الغنى الجمسى ـ الطبعة الثانية عام 1998

ويقول المؤرخ العسكرى
المصرى جمال حماد فى كتابه المعارك الحربية على الجبهة المصرية : ـ إن
العبور العظيم الذى تم فى يوم 6 اكتوبر عام 1973 والذى عبر به العرب من
مذلة الهزيمة إلى قمة النصر كان فى مرحلته الأولى عملية مهندسين بحتة ،
ولولا فتح الثغرات فى الساتر الترابى على الضفة الشرقية وتركيب الكبارى
الثقيلة والخفيفة لعبور المدرعات والمركبات ، وإقامة كبارى الاقتحام لعبور
المشاة وتجهيز وتشغيل المعديات لنقل الدبابات والأسلحة الثقيلة وتشغيل آلاف
القوارب التى حملت الألوف من أفراد المشاة إلى الشاطىء الشرقى للقناة لولا
كل هذه المهام التى قام بها المهندسون فى وقت واحد تقريبا وتحت سيل منهمر
من نيران وقذائف وصورايخ العدو من البر والجو لما أمكن لملحمة العبور أن
تتم ، ولما تيسر اقتحام قناة السويس أصعب مانع مائى فى العالم خلال ساعات
معدودة وعلى طول القناة بقوة خمس فرق مشاة تتكون من 80 ألف جندى بكامل
معداتهم وأسلحتهم ومركباتهم فى 12 موجة متتالية ، مستخدمين المعابر
والتجهيزات التى أعدها المهندسون لهم لعبور القناة ، ولتعزيز مواقعهم على
الشاطىء الشرقى لها فور وصولهم ، وكان الذين هيئوا للقوات المصرية فرصة
إحراز ذلك النصر العظيم هم ضباط وجنود 35 كتيبة مهندسين من مختلف التخصصات
قاموا بعمل خارق كان أشبه بالمعجزات

وقد ظل المهندسون العسكريون
المصريون اكثر من خمس سنوات يبذلون جهودهم الجبارة ومحاولاتهم المتواصلة
لإيجاد الحلول السليمة لمشاكل العبور الصعبة ، وقبل حلول 6 اكتوبر 1973
كانت جميع المشاكل قد حلت ، وجميع المصاعب قد ذللت وكانت أهم هذا المشكلات
واعقدها ما يلى : ـ


فتح الثغرات فى الساتر الترابى
كان من واجب المهندسين
الاهتداء إلى أسلوب عملى لفتح الثغرات فى الساتر الترابى الهائل الذى يمتد
على طول الشاطىء الشرقى للقناة ... وقد اجريت من أجل التوصل إلى الحل
المطلوب مئات التجارب واستحدثت شتى الوسائل والأساليب التى كان من ضمنها :
النسف بالمفرقعات ، استعمال البلدذورات ، القصف بالطيران ، الرمى بالمدفعية
والصورايخ إلا أن كل هذه التجارب فشلت فى تحقيق النتائج المطلوبة
وكانت مجموعات من الضباط المهندسين برئاسة مدير السلاح قد انهمكت فى البحث
عن وسيلة عملية أخرى لحل هذه المشكلة المستعصية التى كانت تهدد عملية
اقتحام قناة السويس بالتوقف التام ، وفى يونيو 1971 تقدم مدير السلاح
باقتراح جديد للقيادة ، وهو استخدام طريقة التجريف بالمياه بواسطة طلمبات
لفتح الثغرات فى الساتر الترابى .. وقد سبق لبعض المهندسين العسكريين
مشاهدتها أثناء عملهم فى مشروع السد العالى باسوان ، إذ تمكن المهندسون
السوفيت بهذه الوسيلة من إزاحة جبل رملى من متخلفات الحفر .... ولكن
الطلمبات السوفيتية لم تكن لتصلح للاستخدام فى مسرح العمليات بالقناة
لضخامة حجمها وثقل وزنها وتعذر نقلها إلى الشاطىء الآخر ، لذا نبتت فكرة
استخدام طلمبات مياه خفيفة الوزن قوية الدفع
وقام
المهندسون بعمل تجربة لاختبار الأسلوب الجديد الذى اقترحوه واستخدموا فيه
ثلاث مضخات مياة صغيرة إنجليزية الصنع ، وكللت التجربة بالنجاح ، وكان
واضحا انه كلما زاد ضغط المياه زاد تهايل الرمال وبالتالى سرعة فتح الثغرة ،
وبعد عدة تجارب اتضح أن كل متر مكعب من المياه يزيح مترا مكعبا من الرمال
وأن العدد المثالى لكل ثغرة هو خمس مضخات
وبناء على ذلك تقرر منذ منتصف عام 1971 أن يكون أسلوب المهندسين فى فتح
الثغرات فى الساتر الترابى هو أسلوب التجريف وتقرر على أثر ذلك شراء 300
مضخة مياه إنجليزية الصنع ..... وصلت عامى 1971 ، 1972 .... وفى أوائل عام
1972 تقرر شراء 150 مضخة أخرى ألمانية الصنع من شركة ألمانية بجوار مدينة
كولون بألمانيا الغربية نظرا لأنها أكثر قوة من المضخة الأنجليزية ،
وبتخصيص ثلاث مضخات إنجليزية ومضختين ألمانيتين لكل ثغرة ، ثبت أنه من
الممكن إزاحة 1500 متر مكعب من الأتربة خلال ساعتين وبعدد من الأفراد
يتراوح ما بين 10 ـ 15 فردا
وكان ذلك حلا عمليا وسهلا وتم عن طريقه تلافى جميع عيوب الطرق السابقة وما
يثير الدهشة أنه رغم إجراء عشرات التجارب على أسلوب فتح الثغرات بطريقة
التجريف فإن الأسرائيليين لم يفطنوا إلى أن المهندسين المصريين قد توصلوا
إلى هذا الأسلوب الجديد فى فتح الثغرات ، وفوجئوا به مفاجأة تامة يوم 6
أكتوبر 1973


إنشاء المعديات والكبارى
لم يكن لدى سلاح المهندسين
عقب حرب يونيو 1967 سوى عدد محدود من الكبارى السوفيتية الصنع وهى الكبارى
الثقيلة من طراز تى بى بى لعبور الدبابات وجرارات المدافع والصورايخ
والكبارى الخفيفة ال بى بى لعبور المركبات الخفيفة الحركة ، وكانت هذه
الكبارى بنوعيها من الطراز القديم الذى سبق استخدامه فى الحرب العالمية
الثانية والتى يستغرق تركيبها ما لا يقل عن خمس ساعات ، ولم يحاول السوفيت
إمداد سلاح المهندسين بالكبارى البرمائية الحديثة التى لا يستغرق تركيبها
أكثر من ساعة ونصف الساعة ولم تكن كمية الكبارى التى فى حوزة سلاح
المهندسين تزيد على نصف الكمية اللازمة لعبور الجيشين الثانى والثالث
ولكن مخازنه كانت تضم عددا من الكبارى الإنجليزية الصنع من طراز بيلى سبق
الاستيلاء عليها من مخازن القاعدة البريطانية بقناة السويس عقب العدوان
الثلاثى عام 1956 ونظر لأنها كانت مصممة للاستخدام فى الخطوط الخلفية وكان
تركيب الكوبرى الواحد منها يستغرق 24 ساعة لذلك لم يكن فى الإمكان من
الناحية التكتيكية استخدامها فى عملية عبور القناة
وعلى أثر دراسات تمت على أعلى مستوى من الفكر الهندسى أمكن تحويل كبارى
البيلى الإنجليزية الثقيلة إلى كبارى اقتحام لا يستغرق تركيبها أكثر من بضع
ساعات ..... ونتيجة لذلك أصبحت الكبارى التى يمتلكها سلاح المهندسين يتكون
ثلثها من طراز سوفيتى الصنع ، وثلثها من طراز إنجليزى الصنع ، فى حين كان
الثلث الآخر صناعة مصرية خالصة
وكانت المعديات مصممة للانتقال ما بين الشاطئين عن طريق جرها باللنشات ..
وكانت المعديات مخصصة كى تستخدم فى نقل الدبابات والأسلحة الثقيلة ذات
الأسبقية الأولى إلى الشاطىء الشرقى للقناة بعد اتمام فتح الثغرات فى
الساتر الترابى وقبل ساعتين من موعد البدء فى تشغيل الكبارى ، وبعد اتمام
تشغيل الكبارى كانت المعديات مصممة كوسيلة معاونة تبادلية لها



تجهيزات إشعال القناة بالنابالم
فى خلال
شهر يوينو 71 أى بعد ثلاثة أشهر فقط من إجراء التجربة الإسرائيلية فى حصن
الدفرسوار لإشعال مياة القناة أجرى المهندسون المصريون عدة تجارب للاهتداء
إلى الطريقة العملية لمقاومة النيران المشتعلة ، وذلك فى المكان المحدد
لاجراء التجارب فى فرع دمياط ، وقد استخدمت طريقة مقاومة جزر النيران
المشتعلة فى المياه بضربها بسعف النخيل لتقسيمها إلى عدة جزر صغيرة ،
وتتكرر العملية عدة مرات حتى يتلاشى اللهب من القناة ، وعندما اتضح فشل هذا
الأسلوب تقدم أحد المهندسين باقتراح جديد وهو استبدال القوارب التى تقترب
من النيران والقابلة للاشتعال بمركبات برمائية ، وأن يستبدل سعف النخيل
بمواد كيمائية يمكن إطفاء الحريق
ولكن هذا الأسلوب لم توافق عليه القيادة العامة وكان الحل الذى وافق عليه
الفريق أول احمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة هو ضرورة إغلاق فتحات
الخراطيم التى تصب السائل الملتهب فى القناة قبل بدء العمليات سدا محكما ،
وضرب الخزانات المليئة بالنابلم خلف الساتر الترابى بنيران المدفعية أثناء
فترة تحضيرات المدفعية .... وقد استمرت الجيوش الميدانية المصرية نحو
عامين فى مراقبة هذا النظام الإشعالى بدقة وانتظام ، ودفعت لهذا الغرض
عشرات من دوريات الاستطلاع إلى الشاطىء الشرقى للقناة
ووفقا للمراجع الإسرائيلية وتقارير المخابرات المصرية لم يكن قد انشىء من
هذه التجهيزات سوى مجموعتين فقط فى حصون بارليف إحداهما فى النقطة القوية
التى اسمها الكودى هيزايون فى منطقة الفردان والثانية فى النقطة القوية
التى اسمها الكودى متسميد فى منطقة الدفرسوار
وعندما بدأت المعركة وفوجىء الإسرائيليين بالهجوم المصرى إلى الحد الذى جعل
احد المهندسيين الإسرائيليين شيمون تال الذى ارسل لإصلاح تجهيزات إشعال
اللهب فى القناة يفاجأ بقصف المدفعية ثم برجال الصاعقة المصريين يقفون فوق
راسه حيث وقع فى الآسر

المصدر : العمليات الحربية على الجبهة المصرية للمؤرخ العسكرى المصرى جمال حماد ـ الطبعة الثانية عام 1993

منقول من احد المنتديات العسكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حامد البستاوي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 311
نقاط : 14003
مظهر الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: دور سلاح المهندسين فى حرب اكتوبر   الإثنين فبراير 28, 2011 5:20 pm

الله ينور يا باشمهندس

_________________
محمد البٍٍٍٍـــــسـ المدير ـــــــتاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbestawy.ahlamontada.com
Ù…/عمرو البستاÙ
عضو ذو اهميه
عضو ذو اهميه
avatar

عدد المساهمات : 409
نقاط : 13728
مظهر الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
الموقع : http://ebnmasr.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: دور سلاح المهندسين فى حرب اكتوبر   الأربعاء مارس 02, 2011 3:34 pm

دا نورك يا استاذ محمد ويا ريت تشاركنا بموضوعاتك المفيده فى القسم الهندسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور سلاح المهندسين فى حرب اكتوبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site :: قسم المنوعات :: المنتدى الهندسي-
انتقل الى: