منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site
اهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
ونتمنى منك المشاركه معنا في منتدى ابن مصر بالتسجيل واضافة المواضيع وان تكون من انشط الاعضاء لدينا
بالتوفيق لنا ولك

ادارة المنتدى
محمد حامد البستاوي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا اله الا الله ..... محمد رسول الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزيارات

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
الأحد ديسمبر 11, 2016 7:34 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:09 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:07 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 9:01 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

»  دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 8:59 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
السبت ديسمبر 10, 2016 8:58 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» الوطنية للتوريدات الهندسية وتشغيل المعادن WESCO
الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:55 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» الإسكان:11600 مواطن دفعوا مقدمات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي
الأربعاء مايو 04, 2016 1:09 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» بدء دفع مقدمات حجز الـ٥٠٠ ألف وحدة سكنية بمكاتب البريد على مستوى الجمهورية
الثلاثاء مايو 03, 2016 12:08 pm من طرف محمد حامد البستاوي

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Ù…/عمرو البستاÙ
 
محمد حامد البستاوي
 
sheko
 
زوزوالاسكندرانيه
 
عرباوي
 
alaa elbestawy
 
midobestawy
 
mahmodsamir
 
خالد قاسم
 
target center
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعه
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 تعليم القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ù…/عمرو البستاÙ
عضو ذو اهميه
عضو ذو اهميه
avatar

عدد المساهمات : 409
نقاط : 15848
مظهر الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
الموقع : http://ebnmasr.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: تعليم القراءة والكتابة   الأحد مارس 06, 2011 3:08 pm

تعليم اللغة العربية
" القراءة والكتابة "
للصغار والكبار
إعداد
محمد عبد الجابر محمد

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
*******
تعلم
اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من أهم المجالات التي ينبغي العناية
بها لأنها تساعد مساعدة كبيرة في نجاح التلميذ في المراحل التعليمية
التالية ، فقد ثبت ان الإخفاق في الدراسة والتسرب يرجعان بصفة أساسية إلى
ضعف قدرات التلاميذ اللغوية .

وهذا البحث اتجه اتجاهاً مباشرا من النظرية إلى التطبيق وإلى الجانب العملي وركز بصفة أساسية على الإجراءات داخل
حجرة الدراسة وعلى الأنشطة خارج حجرة الدراسة فهو بحث عملي اتجه إلى تعليم
اللغة العربية للمبتدئين صغاراً كانوا أم كباراً حيث المهارات اللغوية
الأساسية هي للغار والكبار معاً .

والبحث ركز في تعليم اللغة العربية
1. اللغة وأهم الاتجاهات الحديثة في تعلمها .
2. القراءة تعريفها وتطورها ومهاراتها .
3. طرق تعليم القراءة .
4. الاتصال الشفوي والاستماع والتعبير الشفوي .
5. تعليم الكتابة .
6. القواعد والتراكيب اللغوية .
7. تعليم الكبار القراءة والكتابة .

وفي النهاية نرجو الله العلي القدير أن يجعل هذا
البحث خالصا لوجهه الكريم وان ينفع به انه سميع مجيب وهو الهادي إلى سواء
السبيل ونعم المولى ونعم النصير .


معد البحث /
محمد عبد الجابر محمد





اللغة وفلسفة تعليمها
***********
أ ـ اللغة نظام من الرموز اللفظية المتفق عليها ، يتفاعل بواسطتها أفراد الجماعة الإنسانية بالإضافة إلى استخدامها كوسيلة من وسائل التفكير .

أهم خصائص اللغة
1. اللغة صوتية هي الأساس حيث كل منا يستخدم الصوت في الكلام فتعليم اللغة يجب أن يبدأ بالشكل الشفوي الاذني .
2. اللغة تجمل معنى لانها تستخدم كوسيلة للاتصال في المجتمع ورموز اللغة يعرفها كل من المتكلم والسامع والكاتب والقارىء .
3. اللغة ذات نظام خاص وحدات خاصة في أنماط ثابتة تشتق وتترتب في الجمل بنظام .
4. اللغة سلوك متعلم أي نظام معقد وتكتسب ... فالطفل يولد بدون لغة ولكن يتعلمها من المجتمع الذي يعيش فيه .
5. اللغة نامية متطورة : في حالة تطور وتغيير دائم .

ب ـ وظائف اللغة
ý الوظيفة
الأولى : وسيلة للتفكير فعن طريقها يقوم العقل بعمليات التفكير من إدراك
لعلاقات وتجريد لها وتحليل واستنتاج مما يؤدي إلى الوضوح الفكري .

ý الوظيفة
الثانية : وسيلة الاتصال بين أفراد المجتمع في تحقيق التفاهم بين أعضاء
الجماعة الإنسانية فهي في كل شأن من شئون تقضي حاجاته الأولية


وتنظيم نواحي نشاطاته الإدارية والسياسية والتعليمية وتساعدهم في الاحتفاظ بالخيارات التي مرت بهم وتسجيلها .
جـ ـ أهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
1. إكساب التلاميذ
حصيلة من المفردات اللغوية الصحيحة وتمكينهم من الإلمام بالتراكيب اللغوية
الصحيحة والأساليب التي تتيح لهم التعبير عن حاجاتهم والتي تيسر لهم
التعاون مع الآخرين .

2. إكساب التلاميذ
المهارات والقدرات القرائية ، كتعرف الكلمات والفهم والسرعة واستخدام
السياق ، وذلك لإثراء خبرته وتوسيعها وتنمية شخصيته وتهيئته للحياة في
مجتمعه .

3. تنمية الرغبة
لدى التلاميذ في التعبير الكتابي السليم واستخدام مواقف حقيقية لتعليم الخط
، والاهتمام بسلامته في جميع الأنشطة الكتابية ، واكتشاف العيوب الفردية
وتصحيحها .

4. تعليم التلاميذ الإصغاء الهادف ، الذي يتسم بالتجاوب وإعمال الفكر بدلا من الإصغاء الآلي .
5. تنمية رغبة
التلاميذ في الاستقصاء والبحث وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من حسن اختيار
مصادر المعلومات واستخدامها لتكوين رأي في مسألة أو حل مشكلة .

6. تنمية قدرات التذوق للتعبيرات الأدبية لدى التلاميذ خلال مناقشتهم فيما سمعوه أو قرؤوه ومناقشتهم في مواطن الجمال في التعبير .
د ـ فروع اللغة العربية
1 ـ القراءة 2 ـ الخط
3 ـ التعبير 4 ـ الإملاء والكتابة
5 ـ القصص والمسرحيات 6 ـ الأناشيد والمحفوظات
وهذا لتسهيل تعليمها للأطفال بسهولة وفهم
هـ ـ أهمية الربط بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى

ليست اللغة العربية مادة دراسية فحسب ، ولكنها وسيلة
لدراسة المواد الأخرى فلا يمكن الانفصال بين اللغة العربية وغيرها من
المواد الدراسية فهي مفتاح الدراسة ووسيلتهم


الأولى لقراءة مراجع هذه المواد وفهمها وشرح
موضوعاتها للتلاميذ ووضع المذكرات وتأليف الكتب ، فقد ثبت بالتجارب
والمشاهدات أن تقدم التلاميذ في اللغة العربية يساعدهم على التقدم في كثير
من العلوم الأخرى التي تعتمد في تحصيلها على القراءة والفهم فالتلميذ
المتمكن من القراءة يفهم ما يقرأ بسرعة ويلم به تماما وكثيراً من الخطأ في
إجابات التلاميذ يرجع إلى عدم قدرتهم على فهم وإجادة ما يقرؤون .

و ـ مسئولية الدارسين
يقع عبء تعليم اللغة على المدرسين جميعاً ، لا على
مدرس اللغة العربية وحده أي أن على كل مدرس أن يعد نفسه مدرساً للعربية وفي
هذا المبدأ فوائد تربوية أهمها


1. عندما يجد
التلميذ أن اللغة العربية موضع اهتمام من جميع المدرسين يزداد اهتمامه بها
كما يزداد إيمانه بأنها وسيلة للتفاهم والانفعال في جميع المواقف لا في حصص
اللغة العربية وحدها .

2. الاهتمام
باللغة العربية في جميع المواد الدراسية يبرز أهميتها كوسيلة مهمة من وسائل
التحصيل في جميع المواد ويشعر التلميذ بان ما يتعلمه في دروس اللغة
العربية له أهمية كبرى .

3. إذا لم تتضافر
جهود جميع المدرسين على النهوض باللغة العربية فان جهود مدرس اللغة العربية
تصح ضئيلة الأثر بل إن مدرسو المواد الأخرى قد يفسدون عليه عمله ويهدمون
بناءه في عدم الاهتمام باللغة العربية .

4. يقيمون للتلميذ
جوا جديدا من التدريب على اللغة ويستفاد في كل حصة فائدة لغوية إلى جانب
فوائده من دروس اللغة العربية فان الربط بين المواد الدراسية يكون أتم
والفائدة من اللغة أعم وأشمل .

القراءة
مهاراتها والوسائل المساعدة على تعلمها
مراحل تعليم القراءة
1. مرحلة الاستعداد لتعليم القراءة وهي مرحلة الرياض من 4 ـ 6 سنوات وفيها يتم تهيئة الطفل لتعلم القراءة .
2. مرحلة البدء في تعلم القراءة وتستغرق الصف الأول الابتدائي وفيها يتم التدريب أساسا على مهارتي النطق والتعرف .
3. مرحلة تنمية
المهارات الأساسية في تعلم القراءة وتستغرق هذه المرحلة الصفين الثاني
والثالث الابتدائي وفيها يتم التدريب على مهارات الفهم والتعرف والنطق
والسرعة وما يرتبط بهما من مهارات فرعية .

4. مرحلة القراءة
في المجالات الواسعة وهي مرحلة القراءة الواسعة وفيها يتم تدري التلاميذ
على القراءة في مجالات العلوم المختلفة مثل الرياضة والدراسات الاجتماعية
وكذا العلوم والصحة وعلوم البيئة وتشمل الصفوف الرابع والخامس والسادس .

5. مرحلة صقل
ومراجعة جميع المهارات التي تم تدريب التلاميذ عليها ، وتشمل الصفوف السابع
والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي ووظيفة هذه المرحلة هي الارتقاء
بمستوى مهارات القراءة .

6. مرحلة القراءة
الحرة واختيار كل ما يناسبه وهي مرحلة الثانوية العامة بعد المرحلة
الإعدادية ويطلق عليها القراءة الوظيفية وتتلخص في قدرة الطالب على الأمور
الآتية

1 ـ تحديد مواطن المعرفة 2 ـ اختيار المناسب منها
3 ـ فهم المواد المختارة 4 ـ تلخيص المواد المختارة
5 ـ كتابة تقرير عما قرأ
وتنقسم القراءة حسب شكلها إلى
1. قراءة جوهرية
2. قراءة صامتة
أهمية القراءة الجهرية
لها الأولوية في التقديم وفي التعليم في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية
1. تنمي مهارات النطق عند التلاميذ
2. تمكن المعلم من معرفة أخطاء تلاميذه في النطق لتصحيحها
3. تنمية القدرات الاجتماعية لدى التلاميذ من حيث تمكنهم من مواجهة المواقف التي تتطلب قراءة جهرية
4. وسيلة لتنمية
الميول الأدائية أو القدرة على التمثيل لدى بعض التلاميذ الموهوبين الذين
لديهم القدرة على الطلاقة والأداء المعبر عن المواقف .

5. تبث الثقة في نفوس التلاميذ وتقودهم للتعبير عن ارائهم وحاجاتهم وأفكارهم بجرأة وشجاعة .
6. تقضي على الخجل الذي يسيطر على بعض التلاميذ ويعوقهم عن أداء وظائفهم ويعوق تقدمهم والتعبير عن حاجاتهم وتقديم أنفسهم للآخرين .
أهمية القراءة الصامتة
تبدأ بعد أن يتقن التلاميذ نطق الأًًصوات و الكلمات بدءا من الصف الرابع الابتدائى و تتجلى أهميتها في
1. تساعد على التركيز في القراءة والفهم .
2. تأخذ وقتا اقل من القراءة الجهرية فهي أسرع .
3. تأخذ وقتا أقل حيث لا تتطلب مهارة في النطق ومخارج الحروف
4. تنتشر في مواقف الحياة اليومية
المهارات والقدرات المتضمنة في عملية القراءة
1. التعرف على الكلمة باستخدام حركات العين واستخدام السياق واستخدام الذاكرة
2. الفهم وهو الهدف من كل قراءة فهم المعنى
3. النمو المستمر في القراءة
4. القدرة على الاستنتاج
5. القدرة على تقويم المقروء ومعرفة الأساليب الأدبية
ميول التلاميذ في القراءة وأساليب تنميتها
1. المصادقة تؤثر في بعض اختيار التلاميذ للكتب
2. توفر الكتب في مكتبة الفصل وتيسير استعارتها من مكتبة المدرسة
3. التلاميذ تظهر اهتماما واضحا بالكتب التي تحوي حقائق ومعارف تتصل بالعالم الذي يحيط بهم
4. يفضل الأطفال قصص الحيوانات
5. يميل الأطفال إلى معرفة الأماكن البعيدة وعيش أصحابها
6. اهتمام التلاميذ في الصفوف الثلاثة الأولى حياة الأسرة
7. لا يظهر الميل إلى المهن والأعمال إلا في المرحلة الإعدادية
8. في الصفوف العليا يتزايد اهتمام التلاميذ بالآلات والسيارات والطائرات وسفن الفضاء
9. يهتم أطفال المدرسة الابتدائية بالقصص الدينية
10ـ إقامة معارض للكتب والإعلانات المشوقة
11ـ إعداد لوحات حائط جذابة يسجل عليها التلاميذ الكتب التي قرأها كل منهم
العوامل المؤثرة في عملية القراءة
1. الذكاء
2. الثروة اللغوية
3. القدرة البصرية
4. القدرة السمعية
5. المؤثرات البيئية
6. العوامل الانفعالية


الأدوات والوسائل المعينة على تعلم القراءة
************
1 ـ البطاقات وسيلة فعالة تتيح التعلم من خلال نشاط مشوق وممتع
أ ـ بطاقات أسماء التلاميذ من 3 صور واحدة على الدرج وواحدة مع المعلم وواحدة مع التلميذ والحوار بها
ب ـ بطاقات أسماء الأشياء محتويات حجرة الدراسة وتلصق كل بطاقة على مسماها وذلك للتعرف على الكلمات والربط بين الأشياء التي ترمز لها
جـ ـ بطاقات تنفيذ الأوامريكتب في كل بطاقة أمر واحد ( اجلس ـ قف ـ أرفع إصبعك ـ قل ـ افتح ) وتوزع على التلاميذ ويطلب من كل واحد أن يقرأ بطاقته وينفذها
بطاقات الكلمات المتماثلة وتوزع على الأطفال ثم تكتب
على السبورة ويطلب التعرف على الكلمة المتماثلة التي توجد في بطاقته يحث
التلاميذ على زيادة معدل السرعة

د ـ بطاقات الأسئلة و الأجوبةنصف
البطاقات عليها أسئلة و النصف الآخر يحتوي على إجابات الأسئلة و توزع
الأسئلة على مجموعه و الأجوبة على مجموعه أخرى تلميذ يقرأ سؤاله و من يحمل
الجواب يرفع بطاقته و هذا النوع يتيح للتلاميذ التدريب على حسن الاستماع و
على سرعة الفهم و مزج اللعب التعليم .

ز ـ بطاقات القصص المجزأة و تشمل كل بطاقة على جزء من قصة و تعطى مجوعة البطاقات غير مرتبه للتلاميذ و على التلاميذ إعادة ترتيبها حتى تجيء أحداث القصة .
ح ـ بطاقات تكملة القصة
و تشمل كل بطاقة على قصة قصيرة تنقصها النهايات و مطالبة التلاميذ بكتابة
النهاية للتعلم عن طريق النشاط و العمل و التعرف على الكلمات و الفهم و حسن
الإلقاء و سلامة الهجاء و جودة الخط .

2 ـ لوحات الخبرة :-
خروج التلاميذ في زيارة قصيرة أو عرض فيلم عليهم أو
مجموعة من الصور أو القيام بنشاط معين أو زيارة حديقة كل هذه الخبرات تدفع
التلاميذ إلى الكلام عنها و التعقيب عليها و التعبير عن الصعوبات التي
واجهتهم .

أ ـ تسجيل الجمل التي نطق بها الأطفال .
ب ـ يراعى تكرر الكلمات و تقدم الكلمات الجديدة بالتدريج .
جـ ـ متابعة التلاميذ بأبصارهم لكل كلمة و كل جملة .
د ـ يلصق على لوحة الخبرة صور من اختبار التلاميذ .
3 ـ وسائل أخرى تعين على تعلم القراءة
أ ) الكتب المستخدمة
ب ـ أدوات سمعيه و بصرية كالصور و الأفلام و التسجيلات .
جـ ـ الصور المتحركة و الشرائح الصامتة و الناطقة .
د ـ النماذج و العينات و الرسوم البيانية .
هـ ـ الخرائط و الكرة الأرضية .
و ـ البرامج الإذاعية و التليفزيون .
أخطاء التلاميذ في القراءة
1 ـ الخطأ في الكلمات الجديدة .
أ ) يجب تحديد الكلمات الجديدة في كل درس و معرفتها قبل قراءة الدرس حتى يفهم التلاميذ هذه الكلمات و يألفوها .
ب ) تعدد صور الحروف و تنوعها أول الكلمة ووسطها و آخرها .
جـ ) تعدد أشكال الحرف الواحد في اللغة العربية .
د ـ تشابه كثير من الحروف .
هـ ـ تقارب بعض الحروف في الصوت .
و ـ عدم رسم الحركات على الحروف في الكتب .
ز ـ وجود حروف تكتب و لا تلفظ و كذلك تلفظ و لا تكتب.
لكل حرف من حروف الهجاء ستة عشر نطقا .
في حالة وجود الحركات على الحروف و كذلك الشد و التنويين









بَ
بِ
بُ
بْ
بَا
بـِي
بُو
بً
بٍ
بٌ
بَّ
بِّ
بُّ
بًّ
بًّ
بُُّ
تابع أخطاء التلاميذ في القراءة وطرق علاجها
2. المبالغة في رفع الصوت وخفضه في أثناء القراءة الجهرية
ينبغي على المعلم أن يكون مثالا يحتذى حتى تجيء القراءة في صورة طبيعية تساعد على التعبير عن معاني العبارات
3. عجز التلميذ عن أداء المعنى
على المعلم أن يوجه التلاميذ إلى الاهتمام بمعنى
المقروء ومناقشة الكلمات الصعبة ويمكن الاستعانة بالمعينات السمعية
والبصرية التي توضح معاني الكلمات

4. تكرار الألفاظ في أثناء القراءة
ويجب في هذه الحالة اختيار المعلم لمادة قرائية
تناسب مستوى الأطفال من حيث صعوبتها وسهولتها والعمل على تنمية حصيلة
التلاميذ من المفردات اللغوية والمقروء متفق مع الميول ومشبع للحاجات
لتحفيز التلاميذ على إجادة القراءة


5. الإبدال
وضع حرف مكان حرف ( يغفو ـ يعفو )
ولذلك يجب تنمية مهارة التلميذ في الفهم وزيادة معجمه اللغوي
6. القلب
وضع كلمة مكان أخرى مثال يقرأ التلميذ "على عزم أهل القدر تأتي العزائم " والصحيح " على قدر أهل العزم تأتي العزائم "
7. الحذف
عدم الالتفات الكافي إلى المقروء أو ضعف البصر ويجب إعداد القطعة قبل القراءة والتدريب على القراءة السريعة
8. القراءة المتقطعة
وعلاجها بضرورة تدريب الأطفال على قراءة العبارات
كاملة وتكون قصيرة ثم تطول تدريجيا مع الاهتمام بالقراءة الصامتة لأنها
تمكن من الالتفات بدرجة أكبر إلى المعنى والمضمون

طرق تعليم القراءة
لا
توجد طريقة واحدة تصلح في كل المواقف أو الأغراض لذا يتجه التربويون إلى
الجمع بين أكثر من طريقة لتحقيق أكبر قدر من الفاعلية في التدريس وأكبر قدر
من العائد عند التلاميذ حيث تعددت من الطريقة الحركية ثم الطريقة الكلية
التي بدأت في مصر عام 1954 م

والتجريب العملي الذي يعتمد على مواد مضبوطة علميا هو الأفضل
تعليم الكتابة
أ ) ما الكتابة
1. المهارات في رسم الحروف رسما يجعلها سهلة القراءة ولا يأتي ذلك إلا بجمال الخط
2. المهارات في كتابة الكلمات كتابة توافق القواعد الإملائية التي اتفق عليها علماء اللغة
3. القدرة على تكوين العبارات والجمل والفقرات التي تعبر عن المعاني والأفكار التي يريد الكاتب أن يعبر عنها
4. القدرة على اختيار الأفكار التي يجب أن يشتمل عليها كل لون من ألوان الكتابة التي يحتاج استعمالها
5. القدرة على تنظيم هذه الأفكار تنظيما تغطيه كل لون من ألوان الكتابة حسب طبيعته

ب) متى يبدأ تعليم الكتابة
يبدأ تعليم الكتابة متأخرا عن تعليم القراءة لأن
المبتدئ في حاجة إلى التركيز فيجب أولا إدراك الكلمات ومعرفة شكل الحروف
وتمييز أصواتها عن طريق القراءة أولاً

والكتابة عملية معقدة تشتمل على مهارات كثيرة مثل
1. استعمال أدوات الكتابة والسيطرة على حركات الأصابع واليد والذراع ورسم الحروف وهي مهارة حسية
2. تذكر هجاء الكلمات وفهم النظام الذي تسير عليه والتعبير عن المعاني وهي مهارة عقلية
3. التركيز
في القراءة تصور شكل الكلمات والربط بين أشكال الحروف وأصواتها وتحليل
بنية الكلمة وفهم معنى الجملة. كلها قدرات أساسية في القراءة تفيد كثير
في تعليم الكتابة . ومعنى ذلك أن تأخير الكتابة عدة أسابيع يعود على الطفل
بالفائدة ما دام يكتسب عن طريق القراءة بعض المهارات التي تنقصه في
الكتابة

أسس تعليم الكتابة
1. استغلال دوافع التلميذ في الكتابة وضع الأسماء على الصورة وكتابة الأسماء على الكراسات وتعلم خط النسخ
2. مراعاة النضج العضلي القبض على القلم وحركات
الطفل أقل ثباتا وأقل دقة وأقل سرعة لذا يجب أن نكون أكثر صبرا ويكون
التدريب سهلا متدرجا وعدم التكرار بكثرة

3. البدء بالجملة أو الكلمة بحيث تكون مفهومة لديه حتى تكون الكتابة ذات هدف ولا تكون رسما للحرف فقط
4. قصر فترة التدريب على الكتابة في البداية
خطوات السير في تعليم الكتابة
1. كتابة الأسماء
2. تعليم الأطفال استعمال الأدوات
3. الربط بين تعليم الكتابة والقراءة
4. توضيح الاتجاه الصحيح في الكتابة
5. تدريب التلاميذ على الكتابة على السبورة ثم الكراسة
6. التدريب على تعرف الكلمات وكتابة الجمل
7. معرفة الأخطاء وعلاجها وتعريف الأطفال أن القارئ الجيد كاتب جيد
8. علاقة تعليم الكتابة بما تعلمه أولا للقراءة حيث القراءة المتقنة تفيد الكتابة
المفهوم الحديث للكتابة
الكتابة مهارة لغوية مركبة تتكون من
أ ) التعبير الكتابي والصحة الهجائية وجمال الرسم
ب) تعبير عن موقف حياتي أو تعبير عن الذات أي وظيفي وأدبي

التعبير الكتابي
أ ) أهمية التعبير الكتابي
1. أهم أنماط النشاط اللغوي وأكثرها انتشارا
2. وسيلة من وسائل الاتصال بين الافراد والجماعات
3. عامل أساسي من عوامل جمع الناس وارتباطهم
أداة من أدوات التعليم والتعلم
ب) أسس اختيار موضوعات التعبير
1. تعدد الموضوعات
2. ملاحظة المناسبات الاجتماعية
ج) الكتابة الوظيفية
وتشمل على كتابة الرسائل والسجلات وملء الاستمارات وكتابة النشرات والإعلانات والملفات والمذكرات ومحاضر الجلسات
د) الكتابة الإبداعية
وهي التي يقوم بها الإنسان طواعية ليعبر عن مشاعره واستجاباته لخبرة معينة وتأخذ أشكالا عدة كالقصة والمقال واليوميات
أهمية الكتابة الإبداعية
1. تتيح فرص التعبير عن العواطف والمشاعر
2. تؤدى إلى الكشف عن المواهب
3. تستنير حساسية التلاميذ إلى ألوان الأدب
4. تتيح للتلاميذ فرص التمرين على استعمال اللغة كأداة للتعبير




مراحل تدريب المرحلة الابتدائية على التعبير الكتابي
1. الصف الأول والثاني : يقتصر فيها على التعبير الشفوي كالمحادثة
2. الصف الثالث والرابع : استعمال كلمات في جمل تامة - تكملة جمل ناقصة – تعبير عن الصور
3. الصف الخامس والسادس : تلخيص قصة - تكملة قصة – ملء أماكن خالية - كتابة بعض أسطر عن موضوع أو وصف أو رسالة
تعليم الكبار القراءة والكتابة
تعليم الكبار مفهوم واسع وهو
نظام التعليم الذي يتم خارج نطاق المؤسسة التعليمية النمطية . ويتسع لمن
لم يدخل المدرسة أساساً والذين لم تتح لهم فرصة التعليم ويحتاجون إلى
تعليم القراءة والكتابة . ولأن الكبار لهم خصائص عقلية وانفعالية وجسمية
ولغوية مختلفة

اولا تعليم القراءة للكبار
تخليص الكبار من أميتهم عمل يتحدى المربين ولا يقل أهمية عن تعليم الأطفال
أ ) أهداف برنامج تعليم القراءة للكبار
" محو الأمية الوظيفي "
1. تعليم
القراءة للكبار لإمكانهم مواجهة حاجاتهم اليومية ليقي ما يتعرض له من
أخطار وأن يلتمس طريقه في الحياة وأن يطلع على الأحداث الجارية

2. إكسابهم المهارة الضرورية نحو القراءة ليحقق محو أميته الوظيفية ولتحقيق القيم المعقودة على تعلمه القراءة
ب) مراحل تعليم القراءة للكبار
أولا التهيؤ للقراءة
1. استعداد الكبار لتعلم القراءة
2. مساعدتهم على تخطي العقبات
3. زيادة تهيؤ الكبار للقراءة بتوفير الخبرة والتدريب
4. عمل اجتماعات وملصقات لإبراز قيمة محو الأمية

ثانيا تكوين الاتجاهات والمهارات الميدانية لتعليم الكبار القراءة
1. تنمية الميل لتعلم القراءة وزيادة الاستعداد
2. تنمية القدرة على التعرف على حصيلة من المفردات
3. تنمية مهارة التعرف على كلمات جديدة غير مألوفة
4. تنمية السيطرة الواضحة على معنى ما يقر بجميع الدارسين
أ ) يفضل ألا يزيد حجم الفصل عن عشرين دارسا
ب) يصنف التلاميذ حسب قدراتهم على تعلم القراءة
ج) توفير التدريب على القراءة في أوقات وأماكن تتناسب مع الأفراد وظروفهم الحياتية
أنواع المواد التعليمية التي تتطلبها
مرحلة تعليم الكبار
1. قراءة مختارات بسيطة نسبيا تثير ميولهم وذلك لتنمية الثقة في نفوسهم وإثارة حماستهم للدراسة
2. استخدام مواد القراءة التي يقرأها المتعلمون في البيئة المحلية كالصحف والمجلات والكتب الشعبية
3. تشجيع الدارسون على قراءة موضوعات أطول وتحتوي مفردات بدرجة أكبر
4. أن تتركز الموضوعان حول مواد مشوقة للفرد والجماعة
5. تخصيص فترة في نهاية الدرس لتزويد الدارسين بما يحتاجون إليه من معونة
ثانيا : تعليم الكتابة للكبار
أ ) أهمية الكتابة للكبار.
1. كتابة الاسم والإمضاء وعدد من الجمل .
2. استخدام الكتابة في المراسلات لحملها معلومات سرية .
3. تسجيل الاحساسات والتوجيهات إلى الآخرين .
4. كتابة الشكاوى وخطابات التقدير .
5. كتابة المذكرات ونوع الأعمال أو المشروعات .
6. ملء الاستمارات وتقديم الطلبات للحصول على عمل أو قرض أو استخراج بطاقة شخصية .

ب) أهداف تعليم الكبار
1. إثارة الميل لتعليم الكتابة وتعميقه .
2. تنمية القدرة على الكتابة بوضوح وبسرعة معقولة .
3. تخفيف حاجات الدارسين اليومية بفاعلية .
4. تنمية الاعتزاز بالنفس وإكساب عادة النقد الذاتي .
5. رفع المستوى الاقتصادي وزيادة كفاءته الاجتماعية .
6. وسيلة للتعبير عن الذات والمشاركة في الخبرات .
ج) تنظيم البرنامج التعليمي
1. الإعداد لتعلم الخط .
2. إتقان المهارات الأساسية في الخط وتنمية الكتابة في الاستخدامات الشخصية والاجتماعية
3. إعطاء قدر من الإعداد العقلي والجسمي والانفعالي قبل البدء في التنفيذ في التدريب على الخط ( الكتابة ) على نحو مفيد .
4. توفير أفراد مدرسين قادرين على التقدم في هذه المهارة ( تعليم الكبار الخط ) .
5. اكتساب عادات أكثر نضجا .












المراجع
********
م
المرجع
المؤلف ــ الناشر
1
الأصوات اللغوية
إبراهيم أنيس
دار النهضة العربية الطبعة الثالثة 1964 م
2
الموجه الفني لمعلمي اللغة العربية
عبد العليم إبراهيم
دار المعارف القاهرة 1990 م
3
الكلمات الشائعة في كلام تلاميذ الصفوف الأولى
فتحي علي يونس
4
أساليب تعلم اللغة
فتحي علي يونس
5
الطفل يستعد للقراءة
محمد محمود رضوان
دار المعارف القاهرة 1973 م
6
دراسات وتجارب في تعليم الكبار
محمود رشدي خاطر
سرس الليان 1964
7
تعليم اللغة العربية للمبتدئين
والصغار والكبار
فتحي علي يونس
رئيس قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية ـ جامعة عين شمس 1997 م

فهرست
م
الموضوع
الصفحة
مقدمة
3
اللغة العربية وفلسفة تعليمها
4
أهداف تدريس اللغة العربية
5
أهمية الربط بين المواد الدراسية الأخرى
5 ـ 6
القراءة ومهاراتها والوسائل المساعدة على تعلمها
6 ـ 7
أهمية القراءة الجهرية والقراءة الصامتة
7 ـ 8
ميول التلاميذ في القراءة ووسائل تنمينها
8
الأدوات والوسائل المعينة على تعليم القراءة
9 ـ 10
أخطاء التلاميذ في القراءة
10
نطق حروف الهجاء حسب التشيكل
11
طرق علاج أخطاء التلاميذ في القراءة
11 ـ 12
تعليم الكتابة
12
أسس تعليم الكتابة
13
التعبير الكتابي
14 ـ 15
تعليم الكبار القراءة والكتابة
15
أولا تعليم القراءة للكبار
15
تكوين الاتجاهات والمهارات لتعليم الكبار
16
ثانيا تعليم الكتابة للكبار
16 ـ 17
المراجع المستعان بها في إعداد البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midobestawy
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 22
نقاط : 14659
مظهر الاعضاء : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تعليم القراءة والكتابة   الأربعاء مارس 09, 2011 8:18 pm

مجهود رائع
تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site :: القسم التعليمي :: اخبار التعليم في مصر-
انتقل الى: