منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site
اهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
ونتمنى منك المشاركه معنا في منتدى ابن مصر بالتسجيل واضافة المواضيع وان تكون من انشط الاعضاء لدينا
بالتوفيق لنا ولك

ادارة المنتدى
محمد حامد البستاوي
منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site
اهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
ونتمنى منك المشاركه معنا في منتدى ابن مصر بالتسجيل واضافة المواضيع وان تكون من انشط الاعضاء لدينا
بالتوفيق لنا ولك

ادارة المنتدى
محمد حامد البستاوي
منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الا الله ..... محمد رسول الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزيارات

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالأحد ديسمبر 11, 2016 7:34 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 9:09 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 9:07 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 9:01 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

»  دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 8:59 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» دبلومة المساحة المعتمدة من الخارجية المصرية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 8:58 am من طرف اكاديمية المساحة والتدريب

» الوطنية للتوريدات الهندسية وتشغيل المعادن WESCO
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2016 10:55 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» الإسكان:11600 مواطن دفعوا مقدمات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالأربعاء مايو 04, 2016 1:09 pm من طرف محمد حامد البستاوي

» بدء دفع مقدمات حجز الـ٥٠٠ ألف وحدة سكنية بمكاتب البريد على مستوى الجمهورية
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالثلاثاء مايو 03, 2016 12:08 pm من طرف محمد حامد البستاوي

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Ù…/عمرو البستاÙ
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
محمد حامد البستاوي
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
sheko
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
زوزوالاسكندرانيه
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
عرباوي
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
alaa elbestawy
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
midobestawy
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
mahmodsamir
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
خالد قاسم
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
target center
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_rcapصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Voting_barصرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعه
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

 

 صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ù…/عمرو البستاÙ
عضو ذو اهميه
عضو ذو اهميه
Ù…/عمرو البستاÙ


عدد المساهمات : 409
نقاط : 26498
مظهر الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
الموقع : https://ebnmasr.ahlamontada.com/

صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Empty
مُساهمةموضوع: صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة   صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة Emptyالأحد فبراير 27, 2011 9:40 pm

صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة في مواضع كثيرة من القرآن الكريم يمكن تقسيمها إلى قسمين:



القسم الأول الآيات المصرحة باللقاء: وذلك في عشرين موضعاً في سورة البقرة
(46): { الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون }، والظن هنا
بمعنى اليقين أي: الذين يوقنون بلقاء الله . وفي سورة البقرة أيضاً ( 223):
{ واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه }، وفي الأحزاب (44): { تحيتهم يوم
يلقونه سلام }، وفي الأنعام(31): { قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله }، وفيها
(154): { وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون }، وفي يونس(7): { إن الذين
لا يرجون لقائنا ورضوا بالحياة الدنيا }، وفي يونس أيضاً (11): { فنذر
الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون }، وفيها (15): { قال الذين لا
يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا }، وفي الفرقان (21): { وقال الذين لا
يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة }، وفي الكهف (111): { فمن كان يرجو
لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً }، وفي العنكبوت (5): { من كان يرجو لقاء
الله فإن أجل الله لآت }، وفي يونس (31): { قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله
وما كانوا مهتدين }، وفي الرعد (2): { يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء
ربكم توقنون }، وفي الكهف (105):{ أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه
فحبطت أعمالهم }، وفي العنكبوت (23): { والذين كفروا بآيات الله ولقائه }،
وفي الانشقاق (6): { إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه }، وفي السجدة (10):{
بل هم بلقاء ربهم كافرون }، وفي السجدة (23): { فلا تكن في مرية من لقائه
}، وفي حم السجدة أيضاً (54): { ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم ألا إنه بكل
شيء محيط }، وفي الروم (Cool:{ وإن كثيراً من الناس بلقاء ربهم لكافرون }.



ودلالة هذا القسم على الرؤية من حيث أن معنى اللقاء هو المواجهة، والمواجهة
تتضمن الرؤية ما لم يمنع منها مانع من عمى ونحوه، ومانع العمى منتف يوم
القيامة فالمؤمنون يبعثون مبصرين، فإذا لقوا الله رأوه، وهو ما تدل عليه
هذه الآيات .

القسم الثاني الآيات المصرحة بالرؤية والنظر :

وذلك في أربع آيات، الأولى في الأعراف (143): { ولما جاء موسى لميقاتنا
وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فان
استقر مكانه فسوف تراني } .. الآية . قال أهل العلم: سؤاله - عليه السلام -
الرؤية دليل جوازها، إذ لو كانت مستحيلة لما جاز لموسى أن يسألها، ولكان
علمه بالله مانعا له من أن يسأله ما لا يجوز في حقه، وإجابة الله بقوله: {
لن تراني } لا لامتناع الرؤية في نفسها، ولكن لقيام مانع الضعف البشري في
موسى – عليه السلام -، وتجلي الله للجبل وضعفه عن تحمل ذلك دليل عن أن
انتفاء الرؤية في الدنيا هي مراعاة للضعف البشري ولجريان التكليف بالإيمان
بالله غيبا لا شهادة . أما يوم القيامة فإن الله يهيئ عباده لرؤيته فيعطيهم
من القوة ما يمكنهم من رؤيته سبحانه وتعالى .

والآية الثانية في يونس (26): { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } قال أهل
التفسير: الزيادة النظر إلى وجه الله، ويؤيد هذا التفسير ما رواه مسلم عن
صهيب الرومي – رضي الله عنه -؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلا
هذه الآية: { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ } وقال: ( إذا
دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، نادى مناد: يا أهل الجنة، إن لكم
عند الله موعدًا يريد أن يُنْجِزَكُمُوه. فيقولون: وما هو؟ ألم يُثقِّل
موازيننا، ويبيض وجوهنا، ويدخلنا الجنة، ويزحزحنا من النار؟ قال: "فيكشف
لهم الحجاب، فينظرون إليه، فوالله ما أعطاهم الله شيئاً أحب إليهم من النظر
إليه، ولا أقر لأعينهم ) .

والآية الثالثة في سورة القيامة (23): { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }
وهي واضحة الدلالة فالمؤمنون يوم القيامة وجوههم نضرة مسرورة تنظر إلى وجه
الله سبحانه فيزيدها ذلك نضارة وسرورا .
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة %28306%29
والآية الرابعة في المطففين (15): { كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون } وهي
واضحة الدلالة أيضا حيث أخبر سبحانه أن الكفار محجوبون عن رؤيته مما يدل
على أن المؤمنين غير محجوبين .

حجج من نفى رؤيته سبحانه :

وفي المقابل كان للقائلين بنفي الرؤية بعض الظواهر التي استشهدوا بها وذلك
في خمس آيات: الأولى في البقرة: { وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى
الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون } والثانية في النساء: { فقد سألوا
موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم } حيث
قالوا: إن معاقبة الله لبني إسرائيل بإرساله الصاعقة عليهم دليل على عظم ما
طلبوا من سؤالهم رؤيته، ولو لم تكن رؤيته مستحيلة بل ومحرمة لما كان
لعقابهم وجه، وهو استدلال منقوض بدليل أن موسى – عليه السلام - سأل ربه
الرؤية فلم يرسل الله عليه صاعقة ولم يعاقبه، بل بيّن له أنه لن يراه في
هذه الدنيا، بسبب ضعفه عن تحمل ذلك، وضرب له مثلا بالجبل على عظمه كيف لما
تجلى له تناثر واضمحل، فدل ذلك على أن العقوبة التي لحقت ببني إسرائيل ليست
جرّاء سؤالهم رؤيته سبحانه، وإنما لأنهم سألوها وقد علموا امتناعها في
الدنيا بدليل ما حدث لموسى مما بلغهم إياه، وزيادة على ذلك فقد كان سؤالهم
بمثابة شرط يتوقف عليه إيمانهم { لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة } وهو ما
استدعى عقوبتهم وزجرهم بأشد العقوبات .

والآية الثالثة التي استدل بها نفاة الرؤية في سورة الأنعام هي قوله تعالى
(103): { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير } قالوا:
ونفي الإدراك هو نفي للرؤية، وليس كذلك، فإن الإدراك هو الإحاطة، ولا يلزم
من رؤيته سبحانه الإحاطة به، فنفي الإدراك لا يلزم منه نفي الرؤية، فالله
يُرى ولا يُدرك لعظمته سبحانه .

والآية الرابعة في الأعراف (143) وهي قوله: { قال رب أرني أنظر إليك قال لن
تراني } وحملوا "لن" النافية على الإطلاق أي: في الدنيا والآخرة، وهو خلاف
ما تقتضيه قاعدة الجمع بين النصوص إذ لا يجوز أن نعمل نصا ونهمل آخر .
وتطبيق هذه القاعدة على هذه الآية أن نحمل هذا النص على نفي الرؤية في
الدنيا، ونحمل النصوص المصرحة بالرؤية في الآخرة فتستقيم جميع الآيات ولا
تتعارض . وقول موسى – عليه السلام - : { تبت إليك وأنا أول المؤمنين } أي
من سؤالي ما لا يحق لي في الدنيا .

والآية الخامسة في الفرقان (21)، وهي قوله تعالى: { وقال الذين لا يرجون
لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا
عتوا كبيراً } واستكبارهم هذا لا لامتناع الرؤية في نفسها ولكن لطلبهم ما
لا يحل له ولا يستحقونه فالله سبحانه إنما اختص المؤمنين برؤيته في الآخرة
وليس في الدنيا، فكيف يعطي الله الكفار ما حَرَمَ منه المؤمنين، ثم إن
الكفار طلبوا رؤية الله كشرط للإيمان وهو شرط يخالف مقتضى التكليف، الذي هو
الإيمان بالغيب، وأمر الله عباده أن يؤمنوا به أي أن يؤمنوا به كغيب،
وطلبهم مشاهدته هو إلغاء لهذا التكليف . فكان تعنتهم وطلبهم ما ليس لهم هو
دليل استكبارهم وعتوهم وغضب الله عليهم .

بهذا الاستعراض لآيات الكتاب العزيز في إثبات الرؤية وذكر حجة من نفاها
يتبين بما يدع مجالاً للشك أن الحق مع من أثبتها، وهي عقيدة أجمع عليها
الصحابة الكرام وتواترت بها الأحاديث النبوية .

ويبقى السؤال لمن نفى الرؤية يوم القيامة كيف أن الله يكشف كل الحقائق في
ذلك اليوم فيرى الناسُ الملائكة والجنة والنار والحساب والميزان والصراط
وكل ما أخبر الله عنه ؟ وتبقى أعظم الحقائق خافية لا ترى !!

إن حرمان المؤمنين من رؤية الله سبحانه – وفق رأي من نفى الرؤية – هو أعظم
عذاب لهم، ومهما أعطي المؤمنون من ملذات وطيبات لن يكون نعيمهم كاملاً، ما
لم يكمل برؤيته سبحانه، فلطالما اشتاق المشتاقون لرؤيته، ولطالما صبروا على
مشقات الدنيا وصعوبات الحياة طلبا للقاه فكيف يحرمون من أعظم ما أرادوا
وتمنوا !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صرحت الآيات القرآنية بإثبات رؤية الله في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مصدر الموضوع نبذة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله - منتديات الهندسة نت http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=50172#ixzz1RB9W5WtR
» أسماء الله الحسنى
» لا إله إلا الله منهج حياة
» بسم الله الرحمن الرحيم
» ماذا تعرف عن حسن نصر الله ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن مصر ــــــــــــــــــــــــــــ ebn masr site :: القسم الاسلامي :: اسلامي-
انتقل الى: